.

الثلاثاء, 05 ديسمبر 2017 02:46 صباحًا 0 29 0
مصر ترأس الدورة الـ ٢١ لمجلس وزراء الاتصالات والمعلومات العرب
مصر ترأس الدورة الـ ٢١ لمجلس وزراء الاتصالات والمعلومات العرب
مصر ترأس الدورة الـ ٢١ لمجلس وزراء الاتصالات والمعلومات العرب
مصر ترأس الدورة الـ ٢١ لمجلس وزراء الاتصالات والمعلومات العرب
مصر ترأس الدورة الـ ٢١ لمجلس وزراء الاتصالات والمعلومات العرب
 

تسلمت مصر اليوم من دولة الأمارات العربية المتحدة رئاسة الدورة الـ ٢١ لمجلس الوزراء العرب للاتصالات والمعلومات، وسلم حمد المنصوري مدير عام الهيئة العامة لتنظيم الاتصالات بدولة الامارات، المهندس ياسر القاضي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات رئاسة الدورة الحالية خلال اجتماع المجلس بالقاهرة باعتبار مصر هي الدولة المضيفة لهذا الحدث العربي الهام.

وفي كلمته التي ألقاها بهذه المناسبة أشاد المهندس ياسر القاضي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بدور المجلس الذي يعد أحد الركائز الأساسية في اتخاذ القرارات لتنمية وتطوير قطاع الاتصالات العربي، مشددا على ضرورة التنسيق العربي خلال المرحلة المقبلة من أجل إعداد موقف عربي موحد خلال مؤتمر المندوبين المفوضين المزمع عقده في أكتوبر 2018 بدولة الإمارات العربية المتحدة، بشأن انتخاب كل من المناصب الخمس العليا بالاتحاد الدولي للاتصالات، أعضاء مجلس الاتحاد وأعضاء لجنة لوائح الراديو.

وأكد المهندس ياسر القاضي على ضرورة التعاون والتنسيق لمكافحة الجرائم المعلوماتية في ظل تصاعد استخدام التنظيمات المتطرفة للتقنيات الحديثة وتحويل شبكة الإنترنت إلى ساحة مباحة لنشر ثقافة العنف والإرهاب لتحقيق أهداف غير شرعية. مشيدا بالتنسيق العربي الذي تم هذا العام في هذا الشأن والمبادرات العربية التي تم اعتمادها خلال فعاليات المؤتمر العالمي لتنمية الاتصالات الذي عقد في بيونس آيرس بالأرجنتين في أكتوبر الماضي، مشيرا الى ضرورة اتخاذ كافة التدابير العربية الممكنة لضمان تقديم الدعم اللازم لها.

كما أوضح  الوزير الدور الذي يلعبه قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في عملية التنمية المستدامة في إحداث تغيير جوهري شامل لنمط الحياة على كافة المستويات من أجل تحقيق نموذج مجتمع رقمي متكامل بالتعاون مع القطاعات المختلفة في الدولة في ظل ما يعرف بـاقتصاد المعرفة، مضيفاً أن هناك تعاون وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مع العديد من الدول العربية الشقيقة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يجرى في إطار تكاملي لنقل الخبرات وتبادل المعارف لتكون هذه المنطقة مركزاً دولياً لتقديم خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

هذا وقد ناقش الاجتماع في دورته الحالية عدداً من الموضوعات ذات الاهتمام العربي المشترك والتي تتضمن نتائج اجتماع اللجنة العربية الدائمة للبريد، واللجنة العربية الدائمة للاتصالات بما في ذلك انجازات فرق العمل المنبثقة عن اللجنتين، فضلا عن الموضوعات والقضايا الخاصة بشئون ادارة الانترنت.

وركزت الاجتماعات في دورتها الحالية على تسليط الضوء على عدد من الموضوعات ذات الاهتمام العربي المشترك مثل الامن السيبراني ومكافحة الجريمة والارهاب على شبكة الانترنت، وتمكين ذوي الاعاقة باستخدام تقنيات الاتصالات والمعلومات مما يتيح خلق فرص عمل للشباب العربي في هذا المجال الهام والمساهمة في القضاء على البطالة بالإضافة الي دعم المحتوي العربي الرقمي.

هذا وتعد هذه الاجتماعات العربية منبرا هاما لعرض اهم الوثائق المشتركة وفرصة لتبادل الخبرات وأفضل الممارسات التي تمت في المنطقة العربية، كما يتم إقرار عدد من التوصيات التي من شأنها تكثيف التنسيق على المستوى العربي تجاه الموضوعات التي تثار خلال المؤتمرات الدولية ذات الصلة بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

محرر الخبر

أحمد بكير
المدير العام
رئيس التحرير

sss

شارك وارسل تعليق

أخبار مشابهة

أخبار مقترحة